منتديات أمل الأقصى


 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 من وحي القرآن قوله - تعالى -: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم قصي
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 1042
البلد : الجزائر
رقم العضوية : 01
sms : هناك بين سهول وجبال
تسكن كل روح شهيد
تربط الأحياء بأرضهم بكل صلابة العنيد
تزرعهم أنفة وصمود وتبث الدفء أن تصلب الجليد
كيف بعد هذا تذل غزة يا ابن العبيد؟؟
غزة عنيدة.. غزة عتيدة.. لم يضعفها يوما ضعف حاكم...
غزة الان تحت الحصار. يا هل ترى تكسر شوكتها؟
أم تصلي للمحتل ركعتها؟
أنسيتم أن القدس قبلتها؟
أنسيتم أن القدس صخرتها؟
أنسيتم أن القدس قدوتها؟
الالاف من سنين لم تنسى عروبتها..تاريخها لا ينكره الا جهل عالم....
غزة على خط النار
أين العرب الأحرار؟
تصرخ تستجير وطفلها يستحثكم على النفير فقط يريد المدد
اصطفوا وتعلموا كيف يكون الفداء
اصطفوا ولو لتكملة العدد...
أيتها المدن العربية
اطلقي فتيانك اطلقي وجدانك ليتعلموا العزة من غزة





تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: من وحي القرآن قوله - تعالى -: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن)   الإثنين يوليو 07, 2008 4:27 pm


قال - تعالى -: {وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} (221) سورة البقرة.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

هنا في هذه الآية نهيين صريحين من الله - عز وجل - وتعليل علة ذلك النهي إذ من المعلوم أصلا أن الله - سبحانه - لا يأمر بأمر إلا وفيه مصلحتنا ولا ينهى عن أمر إلا وفيه مضرتنا.

ولما كان من الأساسات التي يقوم عليها تربية الأولاد صلاح الوالدين وحسن عقيدتهما وطيب خلقهما نهي الله - عز وجل - المؤمنين عامة من تزوج نساء المشركات إذ سيكون التعليل واضحا، فعندما يكون في الدنيا فلو كانت أم الولد مشركة فهل يعقل أنها ستأمره بالصلاة أو تردعه عن خبيث الأخلاق فضلا عن تنشأه على أمور العقيدة الصحيحة والفطرة المستقيمة فكما أخبر النبي " أن كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه " البخاري 4775 .



فكذلك ستكون هذه الأم يبث في قلب هذا الابن الشرك والكفر الذي لا يريده ولا يحبه ذلك المؤمن الذي رغب في تلك المشركة التي ملكت صفات الحسن والجمال ما ملكت. بل إن الأمة والعبدة السوداء المسلمة خير عند الله من المشركة وإن بلغت من الدمامة مبلغها. فإن هي أمنت واتقت ورجعت عن شركها فلكم التزوج منها إذ هي الآن من نساء المسلمين.



إلا أن الله - عز وجل - استثنى الكتابيات وهنّ نساء اليهود والنصارى من هذا الأمر فقال في موضع أخر {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ}المائدة5، إلا أن كثير من العلماء كره زواج الكتابية وقال البخاري: وقال ابن عمر: لا أعلم شركاً أعظم من أن تقول: ربها عيسى. البخاري 5285.



قال أبو جعفر بن جرير - رحمه الله -: بعد حكايته الإجماع على إباحة تزويج الكتابيات، وإنما كره عمر ذلك لئلا يزهد الناس في المسلمات أو لغير ذلك من المعاني. كما حدثنا أبو كريب، حدثنا ابن إدريس، حدثنا الصلت بن بهرام عن شقيق، قال: تزوج حذيفة يهودية، فكتب إليه عمر: خلّ سبيلها، فكتب إليه: أتزعم أنها حرام، فأخلي سبيلها؟ فقال: لا أزعم أنها حرام، ولكني أخاف أن تعاطوا المؤمنات منهن، وهذا إسناد صحيح.



وبما أن الأم هي المربية الأساسية للأولاد فإنه تظل قوامة الرجل باقية كما هو معروف من هيئة الرجل القوية وأن لين المرأة وتحكيمها عاطفتها غالبا سلبت منها تلك القوامة ولحكم أخرى يعلمها ربنا - سبحانه وتعالى - كان ذلك النهي صريحا من الله - عز وجل - دون استثناء بعد جواز مشرك أو كافر كائنا من كان من المشركين من نساء المؤمنين ذلك أن الأمر والنهي في بيته وعلى أبنائه سيكون بيده هو فبماذا سيأمر المشرك أبناءه؟؟



ثم بين عز جاهه التعليل الرباني لهذا ألأمر الخطير بعدم زواج المؤمنة من مشرك والعكس بأن {أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ} في أقواله وأفعالهم وأحولهم وهذا أكبر مانع من أن يمتنع المؤمنين من التزوج من أهل الكتاب إذ لا خطر على المؤمن أكبر من الشقاء الأبدي يوم القيامة.



ولمحبة الله لخلقه ولطفه ورحمته بهم فانه - سبحانه - (يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ) والتي من أسبابها البعد عن مثل تلك الأزواج التي تبعد عن طاعة الله والعمل الصالح والتوبة النصوح.



وبهذا التعليل والبيان من رب العباد - سبحانه - بقوله{وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ} أي أحكامه وأوامره ونواهيه التي فيها صلاح الناس بل الكون كله} لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{يتنبهون لما يصلح حالهم في الدنيا والآخرة فيعملوا به.

هذا والله - تعالى -أعلى وأعلم،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amelaqsa.ahlamontada.com
أبو لارا
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد الرسائل : 942
العمر : 31
البلد : سورية
رقم العضوية : 34
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أنا لست الأرض التي يداس عليها أنا السماء التي يصعب الوصول إليها marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن قوله - تعالى -: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن)   الأربعاء يوليو 09, 2008 4:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أختي أمل الأقصى بارك الله بكِ
موووووووووضوع هام جداً في مرحلتنا هذه
بالطبع يجب أن نهتم بهذه المشكلة التي تصادف كثيراً من أخوتنا
فأنا لا أرضى بالزواج من غير مسلمة
لان التربية ستكون لها وإذا كانت من غير دين فهي ستربي أولادي على دينها وليس على ديني
فالزووووووواج من فتاة مسلمة هو أضمن شيء لك ولأولادك
مشكووووووووووووورة أخت أمل الأقصى
تقبلي سلامي الحار
أبو لارا

_________________
_________________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.syriaroom.com/rooms/index.php
أم قصي
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 1042
البلد : الجزائر
رقم العضوية : 01
sms : هناك بين سهول وجبال
تسكن كل روح شهيد
تربط الأحياء بأرضهم بكل صلابة العنيد
تزرعهم أنفة وصمود وتبث الدفء أن تصلب الجليد
كيف بعد هذا تذل غزة يا ابن العبيد؟؟
غزة عنيدة.. غزة عتيدة.. لم يضعفها يوما ضعف حاكم...
غزة الان تحت الحصار. يا هل ترى تكسر شوكتها؟
أم تصلي للمحتل ركعتها؟
أنسيتم أن القدس قبلتها؟
أنسيتم أن القدس صخرتها؟
أنسيتم أن القدس قدوتها؟
الالاف من سنين لم تنسى عروبتها..تاريخها لا ينكره الا جهل عالم....
غزة على خط النار
أين العرب الأحرار؟
تصرخ تستجير وطفلها يستحثكم على النفير فقط يريد المدد
اصطفوا وتعلموا كيف يكون الفداء
اصطفوا ولو لتكملة العدد...
أيتها المدن العربية
اطلقي فتيانك اطلقي وجدانك ليتعلموا العزة من غزة





تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن قوله - تعالى -: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن)   الأربعاء يوليو 09, 2008 6:04 pm

اه صح وانا هذا رايي الزواج من غير مسلمة
بيكون متعب لها ولك لانوا الديانات مختفلة
والاولاد راح يكونوا محتارين من يتبعوا
الدين الاسلامي ام دين امهم
جزاك الله الجنة

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amelaqsa.ahlamontada.com
 
من وحي القرآن قوله - تعالى -: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل الأقصى :: إسلامُنا بالحق جاء :: ملتقى إسلامنا الحنيف-
انتقل الى: